رخص المشاع الابداعي

 

ccccc

ان عالم  التكنولوجيات  الاتصال  والإعلام  جعل من الإنترنت يسهل للأشخاص تبادل و تحسين إبداعات بعضهم البعض، لكن القوانين تصعب  هذا خاصة فيما تعلق بحقوق المحفوظة التي تجعل من الصعب استعملها دون ترخيص مسبق من صاحب العمل .
حيث كلما التقطت صورة أو سجلت أغنية أو نشرت مقال أو وضعت كتابتك الاصلية على الانترنت ، فهذا العمل يوضع مباشرة تحت”جميع الحقوق محفوظة” استنادا لقوانين حقوق المؤلف .
في غالب الأحيان هذا يعني أن الآخرين لا يمكنهم إعادة استعمال عملك بدون موافقتك أولا
لكن ماذا لو أرادت انت ان تعطي مجال للآخرين للتطوير عملك و اضافة عليه او حتى استعمال عملك ؟
اذا اردت ان تعطي الاخرين الحق في المشاركة او حتى بناء عمل على عملك الذي انشئته فانشر تحت رخصة المشاع الابداعي .
رخصة المشاع الابداعي تسمح لك باختيار حقوق النشر التي تريد المحافظة عليها و هذا يكون واضحا لمن يريد استخدام ابداعك دون الرجوع اليك مسبقا .
ان منظمة المشاع الابداعي هي منظمة غير ربحية، تعمل جاهدة على دعم فتح إنترنت غني بالمعرفة و موارد إبداعية لكل الناس في العالم لاستخدام و تبادل و المساهمة في الإبداع،حيث قامت منظمة المشاع الابداعي على وضع مجموعة من الرخص سهلة استعمال تسمح لك ترخيصها بتوفر طريقة بسيطة و موحدة للجميع بإذن في استعمال أو المشاركة بإبداعك بالشروط التي تختاره ومن هنا تسمح لك بتغير شروط حقوق النشر الخاصة بك من الافتراضي “جميع الحقوق محفوظة “إلى “بعض الحقوق محفوظة”
لنشر عملك أو إبداعك تحت رخصة المشاع الإبداعي  هي عملية سهل حيث يتوجب عليك اختيار الشروط التي تريد أن تصع عليها عملك أو إبداعك ويوجد اربعة رخص يمكن ان تستعمل مفردة او ثنائية او حتي ثلاثية   ويمكن  كذلك استعمالها  رباعية ماعليك إلا ان تختار مادا ما يناسبك
الرخص هي :

  • النسبة

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ و توزيع و عرض المصنَّفِ
و عمل مصنفات مشتقة منه بشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي على النحو الذي يُحدده المؤلف.

  • غير التجاري

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ و توزيع و عرض المصنَّفِ و عمل مصنفات مشتقة منه بشرط كون ذلك لغير الأغراض التجارية.

  • الترخيص بالمثل

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ و توزيع و عرض المصنَّفِ و عمل مصنفات مشتقة منه بشرط توزيع النسخ أو المصنّفات المُشتقَّة بذات الرخصة المُرخَّصُ بها المُصنَّفُ الأصلي.

  • بلا اشتقاق

يحقّ للمُرخّصِ لهُ نسخ و توزيع و عرض المصنَّفِ في نسخ طبق الأصل و لا يحق له عمل مصنّفات مشتقة منه.
ومن هنا سيكون المحتوي الذي نستعمل فيه رخص المشاع الابداعي مفتوحة للجميع يمكن اشتقاقه او البناء عليه ويوجد بعض الموقع من تستعمل رخص المشاع الابداع.

 

 

Leave a Reply