الدرجة “8 دان” لفلاديمير بوتين

العقل السليم في الجسم السليم قاعدة اشتهرت منذ زمن طويل وتعود العبارة إلى القصيدة العاشرة من هجاء الشاعر الروماني جوفينال، وهي تأتي على رأس قائمة الأشياء المرغوبة في الحياة. فأصبحت شعار كل الرياضيين ،وتعد الرياضة من بين أهم المقومات الجسم السليم وبواسطتها يستطيع العقل أن يدخل كميات كبيرة من الأكسجين الذي يحتاجه. لكن أن تجد رئيسا من الرؤساء يمارس الرياضة بشكل احترافي فهذا هو العجب إن لم نقل يعد هذا من النوادر التي لا تحصل دائما.

ونجد من حكام الغرب من يتقن بعض أنواع الألعاب الرياضية وكأنه بطل من أبطال تلك الرياضة. وخير مثال على هذا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيث يعد بطلا من أبطال رياضة الكاراتيه. و يذكر أن بوتين بدأ بممارسة فنون القتال وهو في سن 11 من عمره، لا سيما الجودو التي ترقى فيها عدة مرات إلى أن وصل مستوى الأستاذ وأصبح رئيسا شرفيا للاتحاد الأوروبي للجودو في العام 2006، كما حصل على شهادة أستاذ شرف من جامعة يونين في كوريا الجنوبية. وقد حصل فلاديمير بوتين على الدرجة الثامنة (8 دان) من طرف اللجنة الدولية لمنظمة الكاراتيه في مدرسة “كيو كوشن كان” مؤخرا ، وقد تحصل على درجة ( 5 دان ) في سنة 2001 ( 7 دان) في سنة 2009. رغم ولعه الشديد بشتى أنواع الرياضات فهو يسعى جاهدا إلي إعادة روسيا إلى نفس مكانتها قبل انهيار الاتحاد السوفييتي حيث يجد الوقت لكل هذه المهام .

وإلي جانب آخر نجد في الوطن العربي أن ممارسة  الرياضة من طرف الرؤساء تتسم في معظم الوقت بأغراض سياسية، لذا فهم لا يواظبون عليها وهذا راجع لثقافة جل الشعوب العربية التي تعتبر أن ممارسة الرياضة دليل واضح على أن رؤساءهم لديهم وقت فراغ كبير، وبالتالي تخرجهم من هيئة الوقار والاحترام لدى شعوبهم. ويعتمد بعض حكام العرب على نشر صور لهم وهم بالزي الرياضي ليوصلوا إلي شعوبهم رسالة مفادها أن لهم القدرة على العطاء لمواصلة مسيرتهم رغم كبر سنهم الذي في بعض الأحيان قد تجاوز الستين بكثير.

فمتي يتعلم رؤساؤنا أن العقل السليم في الجسم السليم، وبالتالي نحن نريد أن يحكمنا رؤساء يتمتعون على الأقل باللياقة البدنية وليسوا أبطالا كالرئيس فلاديمير بوتين.

 

One response to الدرجة “8 دان” لفلاديمير بوتين

بوتين حاكم من حكام الشرق و ليس من حكام الغرب، و تعتبر رياضة الجودو هي الرياضة الأصلية التي مارسها و برع فيها الرئيس بوتين، إذ انه أحرز بطولة العالم في احد دوراتها و لديه سلسة فيديو تعليمية تعرف بتعلم الجودو مع بوتين….. ولا أعتقد انه هناك مجال للمقارنة بينه و بين رؤساء الغرب من هذه الناحية فما بالك ببراميل العرب، إذ يجب لا نطالبهم بأن يكونوا رياضين من هذا المستوى فهذا مستحيل عليهم، بل فقط أن يكون لهم قدر من الصحة للقيام بالحد الأدنى من مسؤولياتهم المطلوبة.

Leave a Reply